اخبار مجلة الصناعة والتجارة

رئيس الأكاديمية المالية لـ أرقام: سوق الدين في المملكة يشهد تطورًا سريعًا.. ونتوقع زيادة الإصدارات

قال مانع بن محمد آل خمسان، الرئيس التنفيذي للأكاديمية المالية، إن سوق الدين والمشتقات المالية في المملكة يشهد تطورًا سريعًا، ومن المتوقع له أن يلعب دورًا حيويًا في تنويع مصادر التمويل وتعزيز السيولة.

وتوقع آل خمسان في لقاء مع أرقام، زيادة إصدارات السندات والصكوك خلال السنوات القادمة، لتمويل المشاريع الكبرى، مثل مشاريع البنية التحتية والطاقة.

كما توقع نمواً في استخدام المشتقات المالية كأداة لإدارة المخاطر خصوصاً بعد تفعيل دور العقود الآجلة والخيارات، وزيادة استثمارات الأجانب في السوق السعودي بفضل تحسين البيئة التنظيمية وارتفاع ثقة المستثمرين.

وأكد أن منتدى أسواق الدين والمشتقات المالية 2024 يسعى لتعزيز التواصل بين صناع القرار وخبراء الأسواق المالية لمناقشة التطورات الأخيرة في أسواق الدين والمشتقات، واستكشاف الفرص المتاحة في السوق السعودي، مضيفاً أنه سيكون منصة لتسليط الضوء على هذه التحولات من خلال جلسات حوارية تركز على الاتجاهات المستقبلية والتحديات التي تواجه الأسواق.

وأشار إلى أن المنتدى يهدف كذلك إلى رفع الوعي حول الأدوات المالية الحديثة وإدارة المخاطر، وذلك لدعم الشفافية والسيولة في الأسواق وتعزيز مكانة المملكة كوجهة استثمارية رائدة على المستوى الإقليمي والدولي، إضافة إلى تعزيز مكانة المملكة كوجهة استثمارية رائدة على المستويين الإقليمي والدولي، من خلال التعاون مع جهات محلية ودولية مثل مجموعة تداول السعودية وبورصة شيكاجو وCFA.

وأوضح آل خمسان أن الأكاديمية المالية تتبع استراتيجية متقدمة لتطوير الشهادات المهنية المطلوبة في السوق المالي السعودي من خلال التركيز على تقديم برامج تعليمية متطورة بالتعاون مع منظمات دولية مثل الجمعية الدولية للأسواق المالية، إضافة إلى إطلاق شهادات جديدة مثل مقدمة للسوق المالية السعودي.

وشدد على أهمية تدريب الكفاءات الوطنية وتقديم برامج تدريبية متخصصة لتطوير المهارات المالية بما يتماشى مع متطلبات السوق المتغيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
أحدث الأخبار